فصل: انتقاض كرمان على عضد الدولة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تاريخ ابن خلدون المسمى بـ «العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر» **


  استيلاء عضد الدولة على كرمان

كان أبو علي بن إلياس قد ملك كرمان بدعوة بني سامان واستبد بها كما مر في أخبارهم ثم أصابه فالج وأزمن به وعهد إلى ابنه اليسع ثم لإلياس من بعده وأمرهما بإجلاء أخيهما سليمان إلى أرضهم ببلاد الروم ويقيم لهم ما هنالك من الأموال لعداوة كانت بين سليمان واليسع فلم يرض سليمان ذلك وخرج فوثب على السيرجان فملكها فسار إليه أخوه اليسع فحبسه‏.‏وهرب من محبسه واجتمع إليه العسكر وأطاعوه ومال إليه مع أبيه‏.‏ثم إن أبا علي هم أن يلحق بخراسان فلحق‏.‏ثم سار إلى الأمير أبي الحارث ببخارى وأغراه بالري كما مر وتوفي سنة ست وخمسين وصفت كرمان لإليسع‏.‏وكان عضد الدولة مزاحماً لإليسع في بعض عمله مدلاً بجهل الشباب فاستحكمت القطب بينهما وهرب بعض أصحاب عضد الدولة إليه فزحف إليه واستأمن إليه أصحابه وبقي في قل من أصحابه فاحتمل أهله وأمواله ولحق ببخارى‏.‏وسار عضد الدولة إلى كرما فملكها وأقطعها ولده أبا الفوارس الذي ملك العراق بعد ولقب شرف الدولة واستخلف عليها كورتكين بن خشتان وعاد إلى فارس وبعث إليه صاحب سجستان الطاء وخطب له‏.‏ولما وصل اليسع إلى بخارى أنذر بني سامان على تقاعدهم عن نصره فنفوه إلى خوارزم وكان قد خلف أثقاله بنواحي خراسان فاستولي عليها أبو علي بن سيجور وأصاب اليسع رمد اشتد به بخوارزم فضجر منه وقطع عرقه بيده‏.‏وكان ذلك سب هلاكه ولم يعد لبني إلياس بكرمان بعده ملك‏.‏

  مسير ابن العميد إلى حسنويه ووفاته

كان حسنويه بن الحسين الكردي من رجالات الكرد واستولي عن نواحي الدينور واستفحل أمره وكان يأخذ الخفارة من القوافل التي تمر به ويخيف السابلة إلا أنه فئة للديلم على عساكر خراسان متى قصدتهم‏.‏وكان ركن الدولة يرعى له ذلك ويغضي عن إساءته‏.‏ثم وقعت بينه وبين سلار بن مسافر بن سلار فتنة وحرب فهزمه حسنويه وحصره وأصحابه من الديلم في مكان‏.‏ثم جمع الشوك وطرحه بقربهم وأضرمه ناراً حتى نزلوا على حكمه فأخذهم وقتل كثيراً منهم فلحقت ركن الدولة الغيرة لعصبية الديلم أمر وزيره أبا الفضل بن العميد بالمسير إليه فسار في محرم سنة تسع وخمسين وقعد ابنه أبو الفتح وكان شاباً مليحاً قد أبطره العز والدالة على أبيه وكان يتعرض كثيراً لما يغضبه‏.‏وكانت بأبي الفضل علة النقرس فتزايدت عليه وأفحشت عليه‏.‏ولما وصل إلى همذان توفي بها لأربع وعشرين سنة من وزارته وأقام ابنه أبا الفتح مقامه وصالح حسنويه على مال أخذه منه وعاد إلى الري إلى مكانه من خدمة ركن الدولة‏.‏وكان أبو الفضل بن العميد كاتباً بليغاً وعالماً في عدة فنون مجيداً فيها ومطلعاً على علوم الأوائل وقائماً بسياسة الملك مع حسن الخلق ولين العشرة والشجاعة المعروفة بتدبير الحروب ومنه تعلم عضد الدولة السياسة وبه تأدب‏.‏

  انتقاض كرمان على عضد الدولة

ولما ملك عضد الدولة كرمان كما قلناه اجتمع القفص والبلوص وفيهم أبو سعيد وأولاده واتفقوا على الإنتقاض والخلاف‏.‏واستمد عضد الدولة كورتكين بن حسان بعابد بن علي فسارا في العساكر إلى جيرفت وحاربوا أولئك الخوارج فهزموهم وأثخنوا فيهم وقتلوا من شجعانهم وفيهم ابن لأبي سعد‏.‏ثم سار عابد بن علي في طلبهم وأوقع بهم عمة وقائع وأثخن فيهم وانتهى إلى هرمز فملكها واستولى على بلاد التيز ومكران وأسر منهم ألف أسير حتى استقاموا على الطاعة وإقامة حدود الإسلام‏.‏ثم سار عائداً إلى طائفة أخرى يعرفون بالحرومية والجاسكية يخيفون السبيل براً وبحراً وكانت قد تقدمت لهم إعانة سليمان بن أبي علي بن إلياس فلما أوقع بهم أثخن فيهم حتى استقاموا على الطاعة وصلحت تلك البلاد مدة‏.‏ثم عاد البلوص إلى ما كانوا عليه من إخافة السبيل بها فسار عضد الدولة إلى كرمان في ذي القعدة سنة إثنتين وانتهى إلى السيرجان وسرح عابد بن علي في العساكر لإتباعهم فأوغلوا في الهرب ودخلوا إلى مضائق يحسبونها تمنعهم فلما زاحمتهم العساكر بها آخر ربيع الأول من سنة إحدى وستين صابروا يوماً‏.‏ثم انهزموا آخره فقتلت مقاتلتهم وسبيت ذراريهم ونساؤهم ولم ينج منهم إلا القليل ثم استأمنوا فأمنوا ونقلوا من تلك الجبال وأنزل عضد الدولة في تلك البلاد أكرة وفلاحين‏.‏ثم شملوا الأرض بالعمل وتتبع العابد أثر تلك الطوائف حتى بحد شملهم ومحا ما كان من الفساد منهم‏.‏

  عزل أبي الفضل ووزارة ابن بقية

كان أبو الفضل العباس بن الحسن وزيراً لمعز الدولة ولإبنه بختيار من بعده وكان سيء التصرف وأحرق في بعض أيامه الكرخ ببغداد فاحترق فيه عشرون ألف إنسان وثلاثمائة دكان وثلاثة وثلاثون مسجداً ومن الأموال ما لا يحصى‏.‏وكان الكرخ معروف بسكنى الشيعة‏.‏وكان هو يزعم أنه يتعصب لأهل السنة وكان كثير الظلم للرعية غصاباً للأموال مفرطاً في أمر دينه‏.‏وكان محمد بن بقية وضيعاً في نفسه من الفلاحين في أوانا من ضياع بغداد‏.‏واتصل ببختيار وكان يتولى الطعام بين يديه ويتولى الطبخ ومنديل الخوان على كتفه‏:‏ فلما ضاقت الأحوال على الوزير أبي الفضل وكثرت مطالبتة بالأرزاق والنفقات عزله بختيار وصادره وسائر أصحابه على أموال عظيمة أخذت منهم واستوزر محمد بن بقية فاستقامت أموره ونمت أحواله بتلك الأموال فلما نفدت عاد إلى الظلم ففسدت الأحوال وخربت تلك النواحي وظهر العيارون وتزايد شرهم وفسادهم‏.‏وعظم الإختلاف بين بختيار والأتراك ومقدمهم يومئذ سبكتكين وتزايدت نفرته‏.‏ثم سعى ابن بقية في إصلاحه وجاء به إلى بختيار ومعه الأتراك فصالحه بختيار ثم قام غلام ديلمي فرمى وتينه بحربة في يده فأثبته فصاح سبكتكين بغلمانه فأخذوه ويظن أنه وضع قتله وقرره فلم يعترف فبعث إلى بختيار فأمر به فقتل فعظم ارتيابه وأنه إنما قتل حذراً من إفشاء سره فعظمت الفتنة وقصد الديلم قتل سبكتكين ثم أرضاهم بختيار بالمال فسكنوا‏.‏

  استيلاء بختيار على الموصل ثم رجوعه عنها

فلما قبض أبو ثعلب بن ناصر الدولة بن حمدان على أبيه وحبسه واستقل بملك الموصل وعصى عليه إخوته من سائر النواحي غلبهم ولحق أخوه أحمد وإبراهيم ببختيا فاستصرخاه فوعدهما بالمسير معهما وأن يضمن حمدان البلاد‏.‏ثم أبطأ عليهما فرجع إبراهيم إلى أخيه أبي ثعلب وقارن ذلك وزارة ابن بقية وقصر أبو ثعلب في خطابه فأغرى به بختيار فسار إليه ونزل الموصل وفارقها أبو ثعلب إلى سنجار وأخلاها من الميرة والكتاب والدواوين‏.‏ثم سار من سنجار إلى بغداد فحاربها ولم يحدث في سوادها حدثاً‏.‏وبعث بختيار أثره العساكر مع ابن بقية والحاجب سبكتكين فدخل ابن بقية بغداد وأقام سبكتكين بجدى‏.‏وثار العيارون واضطربت الفتنة بين أهل السنة والشيعة وضربوا الأمثال لنشتد على الوزير بحرب الجمل وهذا كله في الجانب الغربي‏.‏ونزل أبو ثعلب حذاء سبكتكين بجدى واتققا في سر على خلع الخليفة ونصب غيره والقبض على الوزير وعلى بختيار وتكون الدولة لسبكتكين ويعود أبو ثعلب إلى الموصل ليتمكن من بختيار‏.‏ثم قصر سبكتكين عن ذلك وخشي سوء المغبة واجتمع به الوزير ابن بقية وصالحوا أبا ثعلب على ضمان أعماله كما كانت وزيادة ثلاثة آلاف كرمن الغلة لبختيار وأن يرد على أخيه حمدان أملاكه وأقطاعه إلا ماردين وأرسلوا إلى بختيار بذلك‏.‏ودخل أبو ثعلب إلى الموصل فلما نزل الموصل وبختيار بالجانب الآخر فغضب أهل الموصل لأبي ثعلب لما نالهم من عسف بختيار فتراسلوا في الصلح ثانياً وسأل أبو ثعلب لقباً سلطانياً وتسليم زوجته ابنة بختيار فأبى ذلك ورحل عنه إلى بغداد‏.‏وبلغه في طريقه أن أبا ثعلب قتل مخلفين من أصحاب بختيار فأقام بالكحيل وبعث بالوزير وابن بقية وسبكتكين فجاؤوه في العساكر ورجع إلى الموصل وفارقها أبو ثعلب وبعث إلى الوزير كاتبه ابن عرس وصاحبه ابن حوقل معتذراً وحلفا عنه عن العلم بما وقع فاستحكم بينهم صلح آخر وانصرف كل منهم إلى بلده وبعث بختيار إليه زوجته واستقر أمرهما على ذلك‏.‏الفتنة بين الديلم والأتراك وانتقاض سبكتكين كان جند بختيار وأبيه معز الدولة طائفتين من الديلم عشيرتهم والأتراك المستنجدين عندهم وعظمت الدولة وكثرت عطاياها وأرزاق الجند حتى ضاقت عنها الجباية وكثر شغب الجند وساروا إلى الموصل لسد ذلك فلم يقع لهم ما يسده فتوجهوا إلى الأهواز صحبة بختيار ليظفروا من ذلك بشيء واستخلف سبكتكين على بغداد فلما وصلوا إلى الأهواز صحبة بختيار حمل إليه حملين من الأموال والهدايا ملىء عينه وهو مع ذلك يتجني عليه‏.‏ثم تلاحى خلال ذلك عاملان ديلمي وتركي وتضاربا ونادى كل منهما بقومه فركبوا في السلاح بعضهم على بعض وسالت بينهما الدماء وصاروا إلى النزاع واجتهدوا في تسكين الناس فلم يقدروا‏.‏وأشار عليه الديلم بالقبض على الأتراك فأحضر رؤساءهم واعتقلهم وانطلقت أيدي الديلم على الأتراك فافترقوا ونودي في البصرة بإباحة دمائهم‏.‏واستولي بختيار على إقطاع سبكتكين ودس بأن يرجفوا بموته فإذا جاء سبكتكين للعزاء قبضوا عليه‏.‏وقيل كان وطأهم على ذلك قبل سفره وجعل موعده قبضه على الأتراك فلما أرجفوا بموته إرتاب سبكتكين بالخبر وعلم أنها مكيدة ودعاه الأتراك للأمر عليهم فأبى ودعا ابن معز الدولة أبا إسحق إليها فمنعته أمه فركب سبكتكين في الأتراك وحاصروا بختيار يومين‏.‏ثم أحرقها وبعث لأبي إسحق وأبي ظاهر ابني معز الدولة وسار بهما إلى واسط فاستولي على ما كان لبختيار وأنزل الأتراك في دور الديلم وثار العامة بنصر سبكتكين وأوقعوا بالشيعة وقتلوهم وأحرقوا الكرخ‏.‏

  مسير بختيار لقتال سبكتكين

وخروج سبكتكين إلى واسط ومقتله ولما انتقض سبكتكين انتقض الأتراك في كل جهة حتى اضطرب على بختيار غلمانه الذين بداره وعاتبه مشايخ الأتراك على فعلته وعذله الديلم أصحابه وقالوا‏:‏ لا بد لنا من الأتراك ينصحون عنا فأطلق المعتقلين منهم ورجع وجعل أرويه صاحب الجيش مكان سبكتكين وكتب إلى عمه ركن الدولة وابنه عضد الدولة يستنجدهما وإلى أبي ثعلب بن حمدان يستدمه بنفسه ويسقط عنه مال الضمان وإلى عمران بن شاهين بأن يمده بعسكر فبعث عمه ركن الدولة العساكر مع وزيره أبي الفتح ابن العميد وأمر ابنه عضد الدولة بالمسير معهم فتربص به ابن العميد‏.‏وأنفذ أبو ثعلب بن حمدان أخاه أبا عبد الله الحسين بن حمدان إلى تكريت وأقام ينتظر خروج سبكتكين والأتراك عن بغداد فيملكها‏:‏ وانحدر سبكتكين ومعه الأتراك إلى واسط وحمل معه الخليفة الطائع الذي نصبه وأباه المطيع مكانه أفتكين‏.‏وساروا إلى بختيار ونازلوه بواسط خمسين يوماً والحرب بينهم متصلة والظفر للأتراك في كلها وهو يتابع الرسل إلى عضد الدولة ويستحثه‏.‏

  استيلاء عضد الدولة على العراق واعتقال بختيار ثم عوده إلى ملكه

ولما بلغ عضد الدولة ما فعله الأتراك مع بختيار اعتزم على المسير إليه بعد أن كان يتربص به فسار في عساكر فارس ويسار معه أبو القاسم بن العميد وزير أبيه من الأهواز في عساكر الري وقصدوا واسط‏.‏ورجع أفتكين والأتراك إلى بغداد‏.‏وكان أبو ثعلب عليها فأجفل وكتب بختيار في طبه الأسدي صاحب عين التمر وإلى بني شيبان بمنع الميرة عن بغداد وإفساد سابلتها فعدمت الأقوات وسار عضد الدولة إلى بغداد ونزل في الجانب الشرقي وبختيار في الجانب الغربي‏.‏وخرج أفتكين والأتراك لعضد الدولة فلقيهم بين دباني والمدائن منتصف جمادى سنة أربع وستين فهزمهم وغرق كثير منهم‏.‏وساروا إلى تكريت ودخل عضت الدولة بغداد ونزل دار الملك واسترد الخليفة الطائع من أافتكين والأتراك وكانوا أكرهوه على الخروج معهم وخرج للقائه في دجلة وأنزله بدار الخلافه وحدثته نفسه بملك العراق واستضعف بختيار ووضع عليه الجند يطالبونه بأرزاقهم ولم يكن عنده في خزانته شيء‏.‏وأشار عليه بالزهد في إمارتهم يتنصح له بذلك سراً والرسل تتردد إلى بختيار والجند فلا يقبل عضد الدولة تقربهم‏.‏ثم تقبض عليه آخراً ووعدهم به وجمع الجند ووعدهم بالإحسان والنظر في أمورهم فسكنوا وبعث عضد الدولة عسكره إلى ابن بقية ومعه عسكر ابن شاهين فهزموا عسكر عضد الدولة وكاتبوا ركن الدولة فكتب إليهم بالثبات على شأنهم‏.‏فلما علم أهل النواحي بأفعال عضد الدولة اضطربوا عليه وانقطعت عنه مواد فارس‏.‏وطمع فيه الناس حتى عامة بغداد فحفل الوزير أبا الفتح بن العميد إلى أبيه ركن الدولة الرسالة بما وقع وبضعف بختيار وأنه إن عاد إلى الأمر خرجت المملكة والخلافة عنه وأنه يضمن أعمال العراق بثلاثين ألف ألف درهم في كل سنة ويبعث إليه بختيار بالري وإلا قتلت بختيار وأخويه وجميع شيعتهم وتركت البلاد فخشي ابن العميد من هذه الرسالة وأشار بأن يبعث بها غيره ويمضي هو إلى ركن الدولة فيحاول على مقاصد عضد الدولة فمضى الرسول إلى ركن الدولة فحجبه أولاً ثم أحضره وذكر له الرسالة فهم بقتله‏.‏ثم رده وحمله من الإساءة في الخطاب فوق ما أراد وجاء ابن العميد فحجبه ركن الدولة وأنفذ إليه بالوعيد‏.‏وشفع إليه أصحابه واعتذر بأنه إنما جعل رسالة عضد الدولة طريقاً إلى الخلاص منه فأحضره وضمن له ابن العميد إطلاق بختيار‏.‏ثم سار إلى عضد الدولة وعرفه‏.‏غضب أبيه فأطق بختيار من محبسه ورده إلى ملكه على أن يكون نائباً عنه ويخطب له ويجعل أخاه أبا إسحق أمير الجيش لضعفه عن الملك‏.‏وخلف أبا الفتح بن العميد لقضاء شؤونه فتشاغل هو مع بختيار فيما كان فيه من اللذات عن ركن الدولة وجاء ابن بقيه فأكد الوحشة بين بختيار وعضد الدولة وجبي الأموال واختزنها وأساء التصرف واحترز من بختيار‏.‏أخبار عضد الدولة في ملك عمان لما توفي معز الدولة كان أبو الفرج بعمان فسار عنها لبغداد وبعث إلى عضد الدولة بأن يتسلمها فوليها عمر بن نبهاق الطائي بدعوة عضد الدولة‏.‏ثم قتلته الزنج وملكوا البلد وبعث عضد الدولة إليها جيشاً من كرمان مع قائده أبي حرب طغان وساروا في البحر وأرسوا على صحار وهي قصبة عمان ونزلوا إلى البر فقاتلوا الزنج وظفروا بهم‏.‏واستولي طغان على صحار سنة إثنتين وستين‏.‏ثم اجتمع الزنج إلى مدين رستاق على مرحلتين من صحار فأوقع بهم واستلحمهم وسكنت البلاد‏.‏ثم خرج بجبال عمان طوائف الشراة مع ورد بن زياد منهم وبايعوا لحفص بن راشد واشتدت شوكتهم‏.‏وبعث عضد الدولة المظفر بن عبد الله في البحر فنزل في أعمال عمان وأوقع بأهل خرخان‏.‏ثم سار إلى دما على أربع مراحل وقاتل الشراة فهزمهم وهرب أميرهم ورد بن حفص إلى يزوا وهي حصن تلك الجبال‏.‏ولحق حفص باليمن فصار فيه معلماً واستقامت البلاد ودانت لطاعة عضد الدولة‏.‏اضطراب كرمان على عضد الدولة كان ظاهر بن الصنمد من الحرومية وهي البلاد الحارة قد ضمن عن عضد الدولة ضمانات واجتمعت عليه أموال‏.‏ولما سار عضد الدولة إلى العراق وبعث وزيره المظهر بن عبد الله إلى عمان خلت كرمان من العساكر فطمع فيها ظاهر وجمع الرجال الحرومية‏.‏وكان بعض موالي بني سامان من الأتراك واسمه مؤتمر استوحش من ابن سيجور صاحب خراسان فكاتبه ظاهر وأطمعه في أعمال كرمان فسار إليه وجعله ظاهر أميراً‏.‏ثم شغب عليه بعض أصحاب ظاهر فارتاب به مؤتمر وقاتله فظفر به وبأصحابه وبلغ الخبر إلى الحسين بن علي بن إلياس بخراسان فطمع في البلاد وسار إليها واجتمعت عليه جموع‏.‏وكتب عضد الدولة إلى المظهر بن عبد الله وقد فرغ من أمر عمان بالمسير إلى كرمان فسار إليه سنة أربع وستين ودوخ البلاد في طريقه‏.‏وكبس مؤتمراً بنواحي مدينة قم فلحق بالمدينة وحصره فيها حتى استأمن وخرج إليه ومعه ظاهر فقتله المظهر وحبس مؤتمراً ببعض القلاع وكان آخر العهد به‏.‏ثم سار إلى ابن إلياس وقاتله على باب جيرفت وأخذه أسيراً وضاع بعد ذلك خبره ورجع المظهر ظافراً وصلحت كرمان لعضد الدولة‏.‏

  وفاة ركن الدولة وملك ابنه عضد الدولة

كان ركن الدولة ساخطاً على ابنه عضد الدولة كما قدمناه‏.‏وكان ركن الدولة بالري فطرقه المرض سنة خمس وستين وثلاثمائة فسار إلى أصفهان‏.‏وتلطف الوزير أبو الفتح بن العميد إليه في الرضا عن ابنه عضد الدولة وأن يحضره ويعهد إليه فأحضره من فارس وجمع سائر ولده‏.‏وكان ركن الدولة قد خف من مرضه فعمل الوزير ابن العميد بداره صنيعاً وأحضرهم جميعاً‏.‏فلما قضوا شأن الطعام خاطب ركن الدولة أحد أولاده بولاية أصفهان وأعمالها نيابة عن أخيه عضد الدولة وخلع عضد الدولة في ذلك اليوم على سائر الناس الأقبية والأكسية بزي الديلم‏.‏وحياه إخوته والقواد بتحية الملك المعتاد لهم وأوصاهم أبوهم بالاتساق وخلع عليهم من الخاص وسار عن أصفهان في رجب من السنة‏.‏ثم اشتد به المرض في الري فتوفي في محرم سنة ست وستين لأربع وأربعين سنة من ولايته وكان حليماً كريماً واسع المعروف حسن السياسة لجنده ورعيته عادلاً فيهم متحرياً من الظلم عفيفاً عن الدماء بعيد الهمة عظيم الجد والسعادة محسناً لأهل البيوتات معظماً للمساجد متفقداً لها في المواسم متفقداً أهل البيت بالبر والصلات عظيم الهيبة لين الجانب مقرباً للعلماء محسناً إليهم معتقداً للصلحاء براً بهم رحمه الله تعالى‏.‏

  مسير عضد الدولة إلى العراق وهزيمة بختيار

ولما توفي ركن الدولة ملك عضد الدولة بعده وكان بختيار وابن بقية يكاتبان أصحاب القاصية مثل فخر الدولة أخيه وحسنويه الكردي وغيرهم للتظافر على عضد الدولة فحركه ذلك لطلب العراق فسار لذلك وانحدر بختيار إلى واسط لمدافعته وأشار عليه ابن بقية بالتقدم إلى الأهواز‏.‏واقتتلوا في ذي القعدة من سنة ست وستين ونزع بعض عساكر بختيار إلى عضد الدولة فانهزم بختيار ولحق بواسط ونهب سواده ومخلفه وبعث إليه ابن شاهين بأموال وسلاح وهاداه وأتحفه فسار إليه إلى البطيحة وأصعد منها إلى واسط‏.‏واختلف أهل البصرة فمالت مضر إلى عضد الدولة وربيعة مع بختيار ضربت مضر عند انهزامه وكاتبوا عضد الدولة فبعث إليهم عسكراً واستولوا على البصرة‏.‏وأقام بختيار بواسط وقبض الوزير ابن بقية لاستبداده واحتجانه الأموال وليرضى عضد الدولة بذلك‏.‏وترددت الرسل بينهم في الصلح وتردد بختيار في إمضائه‏.‏ثم وصله ابنا حسنويه الكردي في ألف فارس ممداً فاعتزم على محاربة عضد الدولة‏.‏ثم بدا له وسار إلى بغداد فأقام بها ورجع ابنا حسنويه إلى أبيهما وسار عضد الدولة إلى البصرة فأصلح بين ربيعة ومضر بعد اختلافهما مائة وعشرين سنة‏.‏نكبة أبي الفتح بن العميد كان عضد الدولة يحقد على أبي الفتح بن العميد مقامه عند بختيار ببغداد ومخالطته له وما عقده من وزارته بعد ركن الدولة‏.‏وكان ابن العميد يكاتب بختيار بأحواله وأحوال أبيه وكان لعضد الدولة عين على بختيار ويكاتبه بذلك ويغريه‏.‏فلما ملك عضد الدولة بعد أبيه كتب إلى أخيه فخر الدولة بالري بالقبض على ابن العميد وعلى أهله وأصحابه واستصفيت أموالهم ومحيت آثارهم وكان أبو الفضل بن العميد ينذرهم بذلك لما يرى من مخايل أبي الفتح وإنكاره عليه‏.‏

  استيلاء عضد الدولة على العراق ومقتل بختيار وابن بقية

ولما دخلت سنة سبع وستين سار عضد الدولة إلى بغداد وأرسل إلى بختيار يدعوه إلى طاعته وأن يسير عن العراق إلى أي جهة أراد فيمده بما يحتاج إليه من مال وسلاح فضعفت نفسه فقلع عينه وبعثها إليه وخرج بختيار عن بغداد متوجهاً إلى الشام‏.‏ودخل عضد الدولة بغداد وخطب له بها ولم يكن خطب لأحد قبله وضرب على بابه ثلاث نوبات ولم يكن لمن تقدمه وأمر أن يلقى ابن بقية بين أرجل الفيلة فضربته حتى مات وصلب على رأس الجسر في شوال سنة سبع وستين ولما انتهى بختيار إلى عكبرا وكان معه حمدان بن ناصر الدولة بن حمدان فزين له قصد الموصل واستماله إليه عن الشام وقد كان عقد معه عضد الدولة أن لا يقصد الموصل لموالاة بينه وبين أبي ثعلب فسار هو إلى الموصل ونقض عهده وانتهى إلى تكريت فبعث إليه أبو ثعلب يعده المسير معه لقتال عضد الدولة وإعادة ملكه على أن يسلم إليه أخاه حمدان فقبض بختيار عليه وسلمه إلى سفرائه وحبسه أبو ثعلب وسار بختيار إلى الحديثة ولقيه أبو ثعلب في عشرين ألف مقاتل ورجع معه إلى العراق ولقيهما عضد الدولة بنواحي تكريت فهزمهما وجيء ببختيار أسيراً فأشار أبو الوفاء طاهر بن إسماعيل كبير أصحاب عضد الدولة بقتله فقتل لاثنتي عشرة سنة من ملكه واستلحم كثير من أصحابه وانهزم أبو ثعلب بن حمدان إلى الموصل‏.‏

  استيلاء عضد الدولة علي أعمال بني حمدان

سنة ست وستين وكان حمل معه الميرة والعلوفات خوفاً أن يقع به مثل ما وقع بسلفه فأقام بالموصل مطمئناً وبث السرايا في طلب أبي ثعلب ولحق بنصيبين ثم بميافارقين فبعث عضد الدولة في أثره سرية عليها أبو ظاهر بن محمد إلى سنجار‏.‏وأخرى عليها الحاجب أبو حرب طغان إلى جزيرة ابن عمر فترك أبو ثعلب أهله بميافارقين وسار إلى تدلس‏.‏ووصل أبو الوفاء في العساكر إلى ميافارقين فامتنعت عليه فسار في اتباع أبي ثعلب إلى أرزن الروم ثم إلى الحسنية من أعمال الجزيرة‏.‏وصعد أبو ثعلب إلى قلعة كواشي فأخذ أمواله منها وعاد أبو الوفاء وحاصره بميافارقين‏.‏وسار عضد الدولة وقد افتتح سائر ديار بكر وسار أبو ثعلب إلى الرحبة ورجع أصحابه إلى أبي الوفاء فأمنهم وعاد إلى الموصل فتسلم ديار مضر من يده‏.‏وكان سعد الدولة على الرحبة وتقرى أعمال أبي ثعلب وحصونه مثل هوا والملاسي وفرقى والسفياني وكواشي بما فيها من خزائنه وأمواله واستخلف أبو الوفاء على الموصل وجميع أعمال بني ثعلب وعاد إلى بغداد‏.‏وسار أبو ثعلب إلى الشام فكان فيه مهلكه كما مر في أخباره‏.‏

  إيقاع العساكر ببني شيبان

كان بنو شيبان قد طال إفسادهم للسابلة وعجر الملوك عن طلبهم وكانوا يمتنعون بجبال شهرزور لما بينهم وبين أكرادها من المواصلة فبعث عضد الدولة العساكر سنة تسع وستين فنازلوا شهرزور واستولوا عليها وعلى ملكها رئيس بني شيبان فذهبوا في البسيط وسار العسكر في طلبهم فأوقعوا بهم واستباحوا أموالهم ونساءهم وجيء منهم إلى بغداد بثلاثمائة أسير‏.‏ثم عادوا الطاعة وانحسمت علتهم‏.‏وصول ورد بن منير البطريق الخارج على ملك الروم إلى ديار بكر والقبض عليه كان أرمانوس ملك الروم لما توفي خلف ولدين صغيرين ملكاً بعده وكان نقفور وهو يومئذ الدمستق غائباً ببلاد الشام وكان نكاء فيها فلما عاد حمله الجند وأهل الدولة على النيابة عن الولدين فامتنع‏.‏ثم أجاب وأقام بدولة الولدين وتزوج أمهما ولبس التاج‏.‏ثم استوحشت منه فراسلت ابن الشمسيق في قتله وبيته في عشرة من أصحابه فقتلوا نقفور واستولى ابن الشمسيق على الأمر واستولى على الأولاد وعلى ابنه ورديس واعتقلهم في بعض القلاع‏.‏وسار في أعمال الشام فعاث فيها وحاصر طرابلس فامتنعت عليه‏.‏وكان لوالد الملك أخ خصي وهو الوزير يومئذ فوضع عليه من سقاه السم وأحس به فأسرع العود إلى القسطنطينية ومات في طريقه‏.‏وكان ورد بن منير من عظماء البطارقة فطمع في الملك وكاتب أبا ثعلب بن حمدان عند خروجه بين يدي عضد الدولة وظاهره واستجاش بالمسلمين بالثغور وساروا إليه وقصد القسطنطينية وبرزت إليه عساكر الملكين فهزمهم مرة بعد أخرى فأطلق الملكان ورديس بن لاون وبعثاه في العساكر لقتال ورد فهزمه بعد حروب صعبة ولحق ورد ببلاد الإسلام ونزل ميافارقين‏.‏وبعث أخاه إلى عضد الدولة ببذل الطاعة وبطلب النصرة‏.‏وبعث إليه ملك الروم واستمالاه فجنح إليهما وكتب إلى عامله بميافارقين بالقبض على ورد وأصحابه فيئسوا منه وتسللوا عنه فبعث أبو علي الغنمي عنه إلى داره للحديث معه‏.‏ثم قبض عليه وعلى ولده وأخيه وجماعة من أصحابه واعتقلهم بميافارقين ثم بعث بهم إلى بغداد فحبسوا بها‏.‏

  دخول بني حسنويه في الطاعة وبداية أمرهم

كان حسنويه بن حسن الكردي من جنس البرز فكان من الأكراد من طائفة منهم يسمون الذولنية وكان أميراً على البرز مكان خاله ونداد‏.‏وكان ابنا أحمد بن علي من طائفة أخرى من البرز فكانوا يسمون العيشائية وغلبا على أطراف الدينور وهمذان ونهاوند والدامغان وبعض أطراف أذربيجان إلى حد شهرزور وبقيت في أيديهم خمسين سنة‏.‏وكانت تجتمع عليها من الأكراد جموع عظيمة‏.‏ثم توفي عام ست وخمسين وثلاثمائة وكانت له قلعة بسنان وغانم أباد وغيرها فملكها بعده ابنه أبو سالم إلى أن غلبه الوزير أبو الفتح بن العميد‏.‏وتوفي ونداد سنة تسع وأربعين وقام ابنه عبد الوهاب أبو الغنائم مقامه وأراد السادنجان وأسلمه إلى حسنويه فاستولى على أملاكه وقلاعه‏.‏وكان حسنويه عظيم السياسة حسن السيرة وفي أصحابه حصن التلصص وهي قلعة سرماج بالصخور المهندسة وبنى بالدينور جامعاً كذلك وكان كثير الصدقة بالحرمين‏.‏ثم توفي سنة تسع وستين وافترق أولاده من بعده فبعضهم صار إلى طاعة فخر الدولة صاحب همذان وأعمال الجبل والآخرون صاروا إلى عضد الدولة‏.‏وكان بختيار منهم بقلعة سرماج ومعه الأموال والذخائر فكاتب عضد الدولة بالطاعة ثم انتقض فبعث عضد الدولة عسكراً فحاصروه وملكوا القلعة من يده والقلاع الأخرى من إخوته‏.‏واستولى عضد الدولة على أعمالهم واصطنع من بينهم أبا النجم بن حسنويه وأمده بالعسكر فضبط تلك النواحي وكف عادية الأكراد بها واستقام أمرها‏.‏

  استيلاء عضد الدولة على همذان والري من يد أخيه فخر الدولة

وولاية أخيهما مؤيد الدولة عليها قد تقدم أن ركن الدولة عهد إلى ابنه فخر الدولة وكان يكاتب بختيار وعلم بذلك عضد الدولة فأغضى فلما فرغ من شأن بختيار وابن حمدان وحسنويه وعظم استيلاؤه أراد إصلاح الأمر بينه وبين أخيه وقابوس بن وشمكير فكاتب مؤيد الدولة وفخر الدولة يعاتبه ويستميله‏.‏وكان الرسول خواشادة من أكبر أصحاب عضد الدولة فاستمال أصحاب فخر الدولة وضمن لهم الإقطاعات وأخذ عليهم العهود واعتزم عضد الدولة على المسير إلى الري وهمذان وسرب العساكر إليها مساللة‏:‏ فأبو الوفاء طاهر في عسكر وخواشادة في عسكر وأبو الفتح المظفر بن أحمد في عسكر‏.‏ثم سار عضد الدولة في أثرهم من بغداد ولما أطلت عساكره استأمن من قواد فخر الدولة وبنو حسنويه ووزيره أبو الحسن عبيد الله بن محمد بن حمدويه ولحق فخر الحولة ببلاد الديلم ثم بجرجان ونزل على شمس المعالي قابوس بن وشمكير مستجيراً فأمنه وآواه وحمل إليه فوق ما أمله وشاركه فيما بيده من الملك وغيره وملك عضد الدولة همذان والري وما بينهما من الأعمال وأضافها إلى أخيه مؤيد الدولة ابن بويه صاحب أصفهان وأعمالها‏.‏ثم عطف على ولاية حسنويه الكردي وفتح نهاوند والدينور وسرماج وأخذ ما كان فيها لبني حسنويه وفتح عدة من قلاعهم وخلع على بدر بن حسنويه وأحسن إليه وولاه رعاية الأكراد وقبض على إخوته عبد الرزاق وأبي العلاء وأبي عدنان‏.‏ولما لحق فخر الدولة بجرجان وأجاره قابوس بعث إليه أخوه عضد الدولة في طلبه فأجاره وامتنع من إسلامه فجهز إليه عضد الدولة أخاه مؤيد الدولة صاحب أصفهان بالعساكر والأموال والسلاح فسار إلى جرجان وبرز قابوس للقائه والتقوا بنواحي أستراباذ في منتصف إحدى وسبعين فانهزم قابوس ومر ببعض قلاعه فاحتمل منها ذخيرته ولحق بنيسابور‏.‏وجاء فخر الدولة منهزماً على أثره وكان ذلك لأول ولاية حسام الدولة تاش خراسان من قبل أبي القاسم منصور من بني سامان فكتب بخبرهما إلى الأمير نوح ووزيره العتبي أبي العباس تاش فجاءه الجواب بنصرهما فجمع عساكر خراسان وسار معهما إلى جرجان فحاصروا بها مؤيد الدولة شهرين حتى ضاقت أحوال مؤيد الدولة واعتزم هو وأصحابه على الخروج والإستماتة بعد أن كاتب فائقاً الخاصة الساماني ورغبه فوعده بالانهزام عند اللقاء‏.‏وخرج مؤيد الدولة وانهزم فائق وتبعه العسكر وثبت تاش وفخر الدولة وقابوس إلى آخر النهار‏.‏ثم انهزموا ولحقوا بنيسابور وبعثوا بالخبر إلى الأمير نوح فبعث إليهم بالعساكر ليعود إلى جرجان‏.‏ثم قتل الوزير العتبي كما تقدم في أخبار دولتهم وانتقض ذلك الرأي‏.‏